الجمعة، 7 أبريل 2017

الازمنة والافعال المساعدة

‎الازمنة والافعال المساعدة

Present Simple
Sub + V(1) + Obj
‎1- عادة دائمة شيء یحصل باستمرار  2-  حالة علمیة او حقیقة علمیة
--------------------------------------------------------------------------
Present Continues
Sub + am/is/are + V-ing + Obj
‎1- عمل ما یحدث الان
‎2- حالة مؤقتة )مثل سكن مؤقت(
‎3- تنظیم المستقبل القریب )سوف یسافرون الجمعة(
--------------------------------------------------------------------------
Present Perfect
Sub + has/have + V(3) + Obj
‎1- نرید التركیز على أثر العمل )انتھى في الماضي وما زال اثره مستمرا حتى الآن(
‎ 2- عمل بدأ في الماضي وما زال مستمرا حتى الان Since/for “درست اللغة الانجلیزیة منذ الثانویة - ما زلت ادرس”
‎3- للتعبیر عن عمل ما حصل حدیثا وتأتي غالبا بصیغة:have + just + V(3) مثل الفوز
‎4- عمل حدث في الماضي ولم یحدد زمنھ في الماضي )حدوث العمل غیر مھم( مثل رایت الفیلم عشرین مرة Before, already, never, ever, once, Many times, several times, -times 5- التعبیر عن التجارب والانجازات
‎6- لوصف عمل لم ینتھي مع انھ یجب ان یكون قد انتھى م ن قبل
--------------------------------------------------------------------------
Present Perfect Continuous
Sub + has/have + been + V-ing + Obj
‎1- عمل بدأ في الماضي وما زال مستمرا بشكل واضح مع
Since/for ( مثل )انا كتبت رسالة لمدة یومین
‎ 2- للتعبیر عن عمل بدأ حدیثا بشرط ان یأتي مع فترة زمنیة
Lately, Recently مثل “ھي تشاھد التلفاز كثیرا مؤخرا “
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
Past Simple
Sub + V(2) + Obj
‎1- عمل ما حدث في الماضي مثل “رأیت فیلما البارحة”
‎ 2- عمل ما بدأ في الماضي وانتھى في الماضي وغالبا مع: Yesterday, from - to, for-, all day/year Last weak, last -,one year ago, that day, At the moment -3- احداث متسلسلھ كلھا حدثت في الماضي مثل انھیت عملي وتمشیت على الشاطئ 4- مع الجمل الشرطیة
--------------------------------------------------------------------------
Past Continuous
Sub + was/were + V-ing + Obj
‎1- عمل ما كان یحدث في الماضي ثم قطعھ عمل اخر, لیس While, when : في نھایتھ ویأتي مع 2- وصف حالة مؤقتة في وقت محدد في الماضي
‎3- للتعبیر عن عملین یحدثان في الوقت نفسھ في الماضي
While یكون بینھما مثل كنت ادرس بینما صدیقي یعد العشاء
‎ 4- للتعبیر عن حدث یحصل بشكل متكرر بشكل دائم ویأتي Always, Constantly” دائما كانت تأتي متأخرة”
--------------------------------------------------------------------------
Past Perfect
Sub + had + V(3) + Obj
‎1- العمل الأول بدأ في الماضي وانتھى قبل ان یبدأ العمل الثاني في الماضي, بمعنى اخر عمل انتھى قبل حدوث عمل اخر في الماضي.
‎ 2- للتعبیر عن عمل حدث قبل وقت محدد في الماضي After, before, when, as soon as 3- مع الجمل الشرطیة
--------------------------------------------------------------------------
Past Perfect Continuous
Sub + had + been + V-ing + Obj
‎1- العمل الأول بدأ في الماضي واستمر لفترة من الزمن ثم بدأ العمل الثاني , انتھى العمل الأول عندما بدأ العمل الثاني
‎2- لتعبیر عن سبب لحدث في الماضي مثل” جون كان متعبا لأنھ كان یعمل”
--------------------------------------------------------------------------
Be going to = (gonna)
Sub + am/is/are + going to + V(1) + Obj
‎1- یستخدم للمستقبل القریب مثال: الجرس یدق انا سوف افتح الباب
--------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
Future Simple
Sub + will + V(1) + Obj
‎1- للتعبیر عن عمل ما سیحدث او سیتم في وقت ما في المستقبل
--------------------------------------------------------------------------
Future Continuous
Sub + will be + V-ing + Obj
‎1- عمل ما سیجري في المستقبل المستمر وسیقطعھ عمل اخر “لیس في نھایتھ”, الثانیة: مستقبل بسیط 2- لوصف حالة مؤقتھ في وقت محدد في المستقبل “انا سوف اكون بانتظارك في الساعة التاسعة”
--------------------------------------------------------------------------
Future Perfect
Sub + will have + V(3) + Obj
‎1- عمل ما سیبدأ في المستقبل وینتھي قبل ان یبدأ عمل اخر
‎ 2- للتعبیر عن عمل ما سیحدث قبل وقت محدد في المستقبل مثال “انا سأكون قد نمت في في الساعة الثامنة” By عند وجود كلمة
‎3- والتي تعني خلال فیجب استخدام المستقبل التام بدل البسیط مثل: في مثل ھذا الوقت غدا سنكون قد اجرینا اجتماع
--------------------------------------------------------------------------
Future Perfect Continuous
Sub + will have been + V-ing + Obj
‎1- عمل ما سیبدأ في المستقبل وسیستمر لفترة من الزمن ثم سیبدأ بعده العمل الثاني, وسینتھي الأول عند بدایة الثاني
‎ 2- للتعبیر عن سبب لحدث ما في المستقبل مثل” لغتھ الانجلیزیة ستكون جیدة عندما یغادر لأنھ سوف یدرس اللغة الانجلیزیة لمدة سنتین في الولایات المتحدة
--------------------------------------------------------------------------
Future in the past
‎الاكثر استخداما
* Sub + would + verb1 + Obj * Sub + was/were + going to + V(1) + Obj
* Sub + was/were + to + V(1) + Obj
‎1- التعبیر عن عمل على وشك الحدوث في الماضي ولكنھ لم یحدث مثل: انا كنت سأشتري سیارة “لكنني لم اشتري”
----------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------
‎ مهمة جدا Singular Plural
‎رجلman men
‎امرأة woman women
‎طفلchild children
‎ثورox oxen
‎سنtooth teeth
‎قدمfoot feet
‎إوزة goose geese
‎فأرmouse mice
‎قملةlouse lice
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
Some nouns do not change at all:
‎سمك القدcod cod
‎الأيل deer deer
‎سمكةfish fish
‎نسلoffspring offspring
‎المقعد perch perch
‎خروف sheep sheep
‎سمك السالمون المرقط trout trout
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
These include nouns that are traditionally plural, but are also used for singular forms:
‎ثكنة barracks barracks
‎تقاطع الطرق crossroads crossroads
‎النرد dice/die  dice
‎مشنقة gallows gallows
‎مقر headquarters headquarters
‎وسيلة means means
‎سلسلة series series
‎نوع species species
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
Nouns ending in -is becoming -es in plural:
analysis analyses تحليل
axis axes محور
basis bases قاعدة
crisis crises أزمة
diagnosis diagnoses تشخيص
emphasis emphases تأكيد
hypothesis hypotheses فرضية
neurosis neuroses اضطراب عصبي
oasis oases واحة
‎قوس parenthesis parentheses
‎خلاصة synopsis synopses
‎اطروحة thesis theses
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
Nouns ending in -on becoming -a:
‎معيار criterion criteria
‎ظاهرة phenomenon phenomena
‎إنسان آلي automaton automata

N.B.
These are uncountable nouns (They are not used in the plural):
advice / information / knowledge / news / progress / money / work / luggage / furniture / scenery / machinery

N.B.
Some nouns are not used in the singular:
People / clothes / trousers / pants / scissors / spectacles / wages / riches

N.B.
The nouns below have the same form singular and plural:
Fish / sheep / deer / salmon
--------------------------------------------------------------------------
‎التفريق بين وبين
‎( 1 ) الفرق بين each other و
one another
‎** نستخدم each other عندما نتحدث عن شخصين فقط
‎هؤلاء الولدان يساعد كل منهما الأخر 0  These two boys help each other
‎** نستخدم one another عندما نتحدث عن أكثر من شخصين
‎هؤلاء الأولاد الثلاثة كل واحد يساعد الأخر 0 These three boys help one another
‎*** لاحظ ما يلي : * help each other تعني:يساعد كل منهما الأخر
* help one another تعني : كل واحد يساعد الأخر
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(2) الفرق بين made of و made from
‎* نستخدم made of إذا كانت المادة التي يصنع منها الشيء مازالت من الممكن رؤيتها 0
‎الطاولات تصنع عادة من الخشب 0 Tables are usually made of wood
‎** نستخدم made from إذا كانت المادة لم يعد ممكنا رؤيتها 0
‎الخبز يصنع عادة من القمح 0 Bread is usually made from wheat
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(3) الفرق بين in و within
‎** عندما نتحدث عن فترة زمنية في المستقبل : نستخدم in عندما نعني ( بعد نهاية هذه الفترة ) 0
‎ربما أكون قادرا علي أن أذهب خلال أسبوع 0 I may be able to go in a week
‎* ونستخدم within عندما نعني ( قبل نهاية هذه الفترة ) 0
‎سوف أحضرخلال ساعة 0 I'll come within an hour
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎4) ) الفرق بين with و by
‎** عندما نريد أن نبين الوسيلة أو الأداة التي يؤدي بها الفعل ، نستخدم with
‎الرجل أصاب الطائر ببندقية 0 The man shot the bird with a gun
‎** ولكن by تدل علي فاعل الفعل 0
‎الطائر أصيب بواسطة الرجل 0 The bird was shot by the man
‎*** لكن لاحظ أننا نستخدم by وليس with كما يلي
‎بالبخار by steam - باليد by hand -
‎بالبريد by post - بالتليفون by telephone -
‎باليوم by the day - بالدستة by the dozen
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(5) الفرق بين like و as
‎** كلمة as رابط ويتبعها عادة اسم أو ضمير في حالة الفاعل
‎أنت لا تلعب اللعبة كما أنا ألعبها 0 You don't play the game as I do
‎** كلمة like صفة وهي مثل حرف الجر يتبعها اسم أو ضمير في حالة المفعول 0
‎أنت لا تبدو مثل أخيك 0 You don't look like your brother
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(6) الكلمات : مليون million –ألف - thousand مائة hundred
‎** هذه الكلمات إذاجاءت في صيغة المفرد ( بدون s ) يجب أن يسبقها a أو رقم

‎مائة عام تكوّن قرن 0 A hundred years make a century
‎مائة عام واحدة تكوّن قرن 0 One hundred years make a century
‎المدينة بها خمسون ألف شخص 0 The town has fifty thousand people
‎** ولكن إذا لم يسبقها a أو رقم تأتي في صيغة الجمع 0
‎آلاف من الناس كانوا حاضرين 0 Thousand of people were present
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎( 7 )الفرق بين much و a lot of
‎** نستخدم much في الأسئلة والجمل المنفية .
‎كم يتكلف ؟ How much does it cost
‎لا يتكلف كثيرا . It doesn't cost much .
‎** نستخدم a lot of في الجمل المثبتة.
‎لديه كثير من العمل ليفعله . He has a lot of work to do
‎هي تكلفت كثير من المال . It cost a lot of money
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎( 8 ) الفرق بين most و most of
‎** نستخدم most عند الحديث عن ناس أو أشياء بصفة عامة .
‎معظم الأطفال يحبون الحلوى . Most children like sweets
‎** نستخدم most of عند الحديث عن مجموعة معينةمن الناس أو الأشياء .
‎قرأت معظم كتبها. I have read most of her books
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(9) الفرق بين Its و It's
** Its تعني : يخصها ... وهي صفة ملكية.
‎هي أعطت القطة طعامها . She gave the cat its food .
** It's هي اختصار It is أو It has أي إنها فاعل ( It ) وفعل ( is أو has )
‎أنه لطيف جدا أن أقابلك . It's very nice to meet you . ( It's = It is )
‎توقف المطر It's stopped raining  ( It's = It has )
‎*** لاحظ أنه عندما تكون It's اختصار It has يأتي بعدها التصريف الثالث للفعل .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
All (10 ) فعل مفرد + All // فعل جمع
‎* عندما تعني all ( كل شيء ) تأخذ فعل مفرد 00 وعندما تعني ( كل شخص ) تأخذ فعل جمع 0
‎لم يتبقى شيء 0 كل شيء ضاع Nothing is left ; all is lost
‎كلنا حاضرون 0 All of us are present .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(11) وكذلك As well as
‎** عندما تربط as well as بين اسمين مفردين ،يكون الفعل مفرد 0
‎توم وكذلك جورج سوف يأتي 0 Tom as well as George is coming
‎** عندما نستخدم as well as إذا كان أحد الفاعلين مفردا والأخرجمعا ، يتفق الفعل مع
‎الفاعل الأول 0
‎هم - وكذلك هو - سعداء 0 They , as well as he , are happy .
‎أنا – وكذلك هم - متعب 0 I , as well as they , am tired .
‎المضيف – وكذلك ضيوفه – استمتع بالحفلة 0 The host , as well as his guests , has enjoyed the party .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(12 ) إما -او  Either ......or .....
‎لا - ولا  Neither ..... nor .....
‎** إذا كان الفاعلان مفردان كان الفعل مفردا 0
‎لا هي ولا أختها يحبونه 0 Neither she nor her sister likes him .
‎إما هو أو أخيه يستحق اللوم 0  Either he or his brother is to blame
‎** إذا كان أحد الفاعلين مفردا والأخر جمعا ، فإن الفعل يتفق عادة مع أقرب الفاعلين 0

‎إما أنت أو هم مخطئون 0 Either you or they are wrong
‎لاهو ولا أطفاله يستحقون هذا العقاب Neither he nor his children deserve this punishment .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(13) استخدام فعل مفرد مع فاعلان يربطهم and
‎* نستخدم فعلا مفردا إذا كان هناك فاعلان تربطهم كلمة and إذا كان الفاعلان يعتبران
‎في حكم الشيء الواحد 0
‎الخبز والزبد يؤكل مع المربي 0 Bread and butter is eaten with jam
‎الأحمر والأبيض والأسود لون علمنا 0 Red , white and black is the colours of our flag .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(14) الفرق بين been و gone
been **تعني أنك سافرت إلي مكان وعدت 0
‎هي كانت في أسبانيا 0 She has been to Spain
‎) هي ذهبت هناك ولكن عادت الآن ) 0  gone **تعني أنك سافرت إلي مكان ولم تعد بعد 0
‎هي ذهبت إلي أسبانيا0 She has gone to Spain  (هي هناك الآن )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(15) الفرق بين yet و not yet
‎** نستخدم yet في الأسئلة لكي نسأل إذا كان شيئا ما نتوقع حدوثه قد حدث بالفعل 0
‎ونستخدمها أيضا في الجمل المنفية 0
‎** ونستخدم not yet عندما نقول أن شيئا ما نتوقع حدوثه لم يحدث حتى الآن ولكن سيحدث قريبا
‎هل وصل بعد ( حتى الآن ) ؟ Has he come yet ?
‎هل انتهيت بعد ( حتى الآن ) ؟ Have you finished yet?
‎لست مستعد حتى الآن 0 I'm not ready yet
‎لم يأتي حتى الآن 0 He hasn't come yet
‎هل هم هناك ؟ Are they there ?
‎لا ، ليس بعد 0 No , not yet
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(16 ) الفرق بين glad of و glad at
: glad of ** تعني : سعيد ب ( خبر )  أنا سعيد بالأخبار  I'm glad of the news .
: glad at ** تعني : سعيد ب ( نتيجة )
He is glad at having received a good mark . هو سعيد بحصوله علي درجة جيدة 0
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎( 17 ) الفرق بين lend و borrow
‎** الفعل ) lend يقرض ) يعني أن تسمح لشخص أن يستعمل شيئا ما لفترة وغالبا له مفعولين 0
‎هل ستقرضني بعض المال ؟ Will you lend me some money ?
‎** الفعل ) borrow يستعير )
‎يعني أنتأخذ شيئا ما من شخص علي أن ترده له
‎بعد ذلك وهذا الفعل له مفعول واحد 0
‎هل يمكنني أن أقترض بعض المال ؟ Can I borrow some money ?
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(18) الفرق بين know و learn و teach
: know ** تعني أن يكون لديك حقائق أومعلومات عن شيء 0
‎هي تعرف كثيرا عن أجهزة الكمبيوتر 0 She knows a lot about computers.
: learn ** تكتشف حقائق عن شيء أو تكتشف كيف تفعل شيءسواء بنفسك أو مع مدرسك 0
‎هو يتعلم أن يقود ( السيارة ) 0 He's learning to drive
: teach **تعني أن تجعل آخرين يتعلمون شيئا ما بإعطائهم المساعدةو المعلومات 0
‎هو يعلمني أن أقود 0  He's teaching me to drive .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(19) الفرق بين so و such
‎** كلمة so ظرف  ويجب أن تعدل صفة أو ظرف
‎** كلمة such صفة  ويجب أن تعدل اسم 0
It is so small that you can not see it .إنها صغير جدا لدرجة أنك لا تستطيع أن تراها0
I have never seen such a large animal before .لم أري أبدا مثل هذا الحيوان الضخم من قبل
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎20) ) الفرق بين as و like
‎** كلمة as رابط ويتبعها عادة اسم أو ضمير في حالة الفاعل 0
‎** كلمة like صفة 00 وهي مثلحرف الجر يتبعها اسم أو ضمير في حالة المفعول 0
‎أنت لا تلعب اللعبة كماألعبها 0You don't play the game as I do .
‎أنت لا تشبه أخيك 0You don't look like your brother .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎(21 ) الكلمات : very - too - much
‎** كلمة very تجعل الصفة أو الظرف أقوي 00 وتستخدم مع الصفات والظروف في الدرجةالعادية 00 وكما تستخدم مع أسماء الفاعل المستخدمة كصفة 0
‎الجو هنا حار جدافي الصيف 0 Here it is very hot in the summer.
‎هو رجل قوي جدا 0 He is very strong man .
‎إنه كتاب شيق جدا It's very interesting book
‎** كلمة much تستخدم مع الصفات والظروف في درجة المقارنة وكذلك معالتصريفالثالث للفعل 0
‎هو أقوي كثيرا مني 0 He is much stronger than I am .
‎أنا ممتن كثيرا لصديقي 0 I'm much obliged to my friend .
‎** كلمة too تعني أكثر من كاف أو كثيرا جدا لدرجة أن شيئا أخر يحدث كنتيجة 0
It is now too hot to play football .الجو الآن حر جدا لدرجةأننا لا نستطيع أن نلعب كرة قدم
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٢ ما الفرق بين too و also ( أيضا ) ؟
‎ج : too تأتي في أخر الجملة .
‎أنا ذهبت هناك أيضا I went there too
also تأتي في أي مكان في الجملة ولكن المعني يتغير .
He will come also ( هو سيأتي أيضا ) .
He also will come ( هو أيضا سيأتي ) .
‎** هناك فرق بسيط في المعني بين الجملتين :
‎في الجملة الأولي الظرف also يصف الفعل وهناك تعاقب أفعال ، فالفاعل سيفعل
‎شيء أخر بالإضافة إلي حضوره .
‎في الجملة الثانية also تصف الفاعل لأنها أقرب إليه وتأكيد علي أن الفاعل سيحضر .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٣ بعد perhaps ( ربما ) نستخدم زمن المستقبل البسيط ولكن بعد I hope
‎( أنا أتمني ) نستخدم زمن المضارع البسيط .. فما سبب هذا الإختلاف ؟
‎ج : السبب هو أن الجملة بعد perhaps هي تنبؤ أو اعتقاد بما سيحدث في
‎المستقبل ولذلك نستخدم المستقبل البسيط .
Perhaps , we will live on the moon  ( ربما سوف نعيش علي القمر )
‎ولكن الجملة بعد I hope هي أمنية نتمني أن تصبح حقيقة ولذلك نضع الفعل
‎بعدها في زمن المضارع البسيط .
I hope it doesn't rain tomorrow  ( أنا أتمني إنها لا تمطر غدا )
‎لاحظ أن المضارع البسيط هنا يدل علي مستقبل .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٤: متي نستخدم will أو shall للتعبير عن المستقبل ؟
‎ج : نستخدم will للتعبير عن المستقبل الذي يعبر عن إرادة المتكلم .
I will never speak to you again ( لن أتحدث إليك أبدا مرة أخري )
‎* وكذلك نستخدم will للتعبير عن ما يلي :
‎أ - المستقبل البعيد . ب- التنبؤ . ج - سلطة أو أمر .
‎** ونستخدم shall للتعبير عن المستقبل مع الضمائر I و We
‎( المستقبل بدون إر ادة )
I shall be twenty years old in 2008 ( سيكون عمري 20 سنة عام 2008 )
We shall be men in the future ( سنكون رجالا في المستقبل )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٥: It's me
It's Ahmed and Ali
‎هل استخدام it في الجمل السابقة صحيح أم خطأ لأن it ضمير لغير العاقل ؟
‎ج : استخدام it صحيح .. فهي في الجملة الأولي لا تعود علي المتحدث ولكن تدل علي ما فعله . وفي المحادثات التليفونية تدل علي صوت المتكلم . والصوت غير عاقل . وفي حالة تقديم شخص إلي أخر - كما في الجملة الثانية - تعود it علي التقديم أو التعارف وليس علي الشخص الذي يتم تقديمه . مع ملاحظة أننا نستخدم it سواء كنا نقدم شخص ( مفرد ) أو أشخاص ( جمع ) .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٦ : نستخدم It's عند تقديم شخص إلي أخر . وكذلك نستخدم This is
‎فما الفرق بينهما ؟ وهل نستخدم This is دائما في صيغة المفرد حتيإذا كان التقديم لأكثر من شخص ؟
ج : لا يوجد فرق بين It's و This is عند اسخدامهما في التعارف . ودائما
‎نستخدم This is في صيغة المفرد حتي إذا كان التقديم لأكثر من شخص .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س ٢٧ ما الفرق بين الضمائر المنعكسة والضمائر التوكيدية ؟ وهل يختلف مكان كل منهم في الجملة ؟
‎ج : * الضمائر المنعكسة هي نفسها ضمائر توكيدية .. لا فرق بينهما .
‎* الضمائر المنعكسة تعود علي الفاعل ( المتكلم ) وتؤكد حدوث الفعل .
‎* الضمائر التوكيدية : يؤكد الفاعل ما قام به من عمل
‎* من الأفضل وضع الضمير المنعكس أو ضمير التوكيد في الجملة بعدالفاعل وإن كان يمكن وضعه في آخر الجملة .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٨ : هل السؤال المذيل هو تأكيد للجملة الخبرية ؟
‎ج : نعم ، السؤال المذيل هو تأكيد للجملة الخبرية ولكن ليس في كل الجمل لأن السائل قد يكون لا يعرف إجابة سؤاله ويريد أن يعرفها .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٢٩: عند استخدام after و before كرابط زمني .. هل يمكن وضع الفعلين في زمن الماضي البسيط فقط ؟
‎ج : نعم .. يمكن وضع الفعلين في زمن الماضي البسيط فقط .
After I had dinner , I went to bed
Before I went to bed , I had dinner
‎** لا يوضع الفعل الذي حدث أولا في الماضي التام إلا إذا كان هناك فاصل زمني كبير بين الفعل الأول والثاني .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س ٣٠ : ما الفرق بين little و a little ؟
‎ج : * little : قليل ولا يكفي .
* a little : قليل ويكفي .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣١ : كيف يمكن التمييز بين الصفة والظرف في الجملة ؟
‎ج : الصفات تخبرنا عن اسم .. وتستخدم قبل الأسماء و بعد بعض الأفعال مثل :
be - feel - look - sound
Tom is a carful driver  ( توم سائق حريص )
She speaks perfect English ( هي تتكلم إنجليزي ممتاز )
Please be quiet ( من فضلك كن هادئا )
Tom looked sad when I saw him ( توم كان يبدو حزينا عندما رأيته )
‎** الظروف تخبرنا عن فعل .. الظرف يخبرنا كيف يفعل شخص شيئا ما أو كيف يحدث شيء ما . Tom drove carefully along the narrow road ( توم قاد السيارة بحرص طوال الطريق الضيق )
We didn't go out because it was raining heavily ( لم نخرج لأنها كانت تمطر بغزارة )
‎** الظرف يأتي بعد الفعل أو بعد المفعول به .
I was disappointed that I did so badly in the exam
‎( أنا كنت خائب الأمل أنني فعلت بسوء هكذا في الإختبار )
She speaks English perfectly ( هي تتكلم الإنجليزية بإتقان )
‎** نستخدم الظروف كذلك قبل الصفات وظروف أخري . I'm terribly sorry أنا أسف بشدة
‎( ظرف + صفة )
She learns languages incredibly quickly هي تتعلم اللغات بسرعة لا تصدّق ( ظرف + ظرف )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣٢ : ما هو الفرق بين كل من : Since - For - Ago ؟
‎ج : * Since تأتي مع المضارع التام وبعدها تاريخ محدد يمكن منه فصاعدا حساب
‎المدة الزمنية بالضبط .. ولا ينطبق ذلك علي For
* For تأتي مع المضارع التام ويأتي بعدها مدة زمنية غير محدد بدايتها .. أي
‎لا نعلم متي بدأت بالضبط .
I have lived in Rome for three days
‎- في هذا المثال : لا نعلم بالتحديد متي بدأت هذه الأيام ومتي انتهت ؟ .. وفي أي شهرأو أي سنة ؟
* Ago تتشابه مع since من حيث أننا نعلم بداية المدة الزمنية .. الفرق بينهما
‎هو أن المدة الزمنية مع Ago قد انتهت ولم تعد تعبر عن الفعل الآن ، ولذلك تأتي مع الماضي البسيط .
‎ولكن مع Since المدة الزمنية ما زالت مفتوحة فجاءت مع المضار ع التام الذي يؤكد حدوث الفعل للآن . I lived in Rome ten years ago
I have lived in Rome Since 1995
I have lived in Cairo since I was a child
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣٣ : ما هو الفرق بين حرفي الجر in و at ؟
‎ج : الفرق بينهما هو أن in أكثر تحديدا للمكان والزمان .. بينما at تقريبية المكان والزمان .
‎مثلا : لماذا نقول He is at school و لا نقول : He is in school ؟
‎- السبب أن at تفيد تواجده داخل المدرسة دون أن نحدد يقينا مكانه بالضبط . فيمكن أن يكون الطالب في المعمل أو في المرسم أو في حجرة الدراسة أو في غيرها من أماكن المدرسة . فإذا ما دخلنا المدرسة وسألنا عن هذا الطالب حتي نقابله عرفنا إنه في المعمل فنقول : He is in the lab
‎وهذا ينطبق علي المنزل والفندق .
at home - at hotel
‎ولا علاقة بالحجم سواء كان صغيرا أو كبيرا .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣٤ : هل يمكن استخدام الكلمات much و many في الجمل المثبتة .. أم أن استخدامهما يكون في الجمل المنفية والاستفهام فقط ؟
‎ج : يمكن استخدام الكلمات much و many في الجمل المثبتة ولكن يفضل استخدامهما في الجمل المنفية فقط حتى نبين الفرق بينهما وبين a lot of التيتستخدم في الجمل المثبتة فقط .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣٥ : هل يمكن استخدام الأفعال : want و wish في زمن المضارع المستمر والماضي المستمر ؟ ولماذا ؟
‎ج : لا يمكن استخدام هذه الأفعال في زمن المضارع المستمر والماضي المستمر لأن هذه الأفعال تعطي (بطبيعتها الاستمرار ) ولذلك لا يجوز استخدامها في الأزمنة المستمرةالبسيطة . فمن الخطأ أن نقول مثلا : He is wishing to have a car أو :
 He was wishing to have a car
‎ولكن يمكن استخدامها مع الأزمنة التامة المستمرة ( المضارع التام المستمر و الماضي التام المستمر ) لتأكيد الرغبة في الماضي مع استمرارها في الحاضر فنأتي ببعض الكلمات مثل :
for ages أو for a long time
‎للدلالة علي الرغبة في الماضي واستمرارها حتي الوقت الحاضر .
For ages , he has been wishing to have a car
She had been wanting a new dress for a long time
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣٦ : في العبارات الموصولة نستخدم ضمائر الوصل ( who - which - that )
‎كفاعل أو مفعول به .. فكيف نعرف إذا كانت تحل محل فاعل أو مفعول به ؟
‎ج : * إذا جاء بعدها فاعل فهي تحل محل مفعول به
The man who I wanted to talk to was not in his office
‎* إذا جاء بعدها فعل فهي تحل محل فاعل .She ate the apples which were in the fridge
‎** لا يمكن حذف ضمير الوصل إذا استخدم كفاعل .. ولكن يمكن حذفه إذا استخدم كمفعول به .
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س٣٧ : عند استخدام So كظرف في الجملة يكون استخدامها كظرف درجة أو ظرف كيفية .. فكيف نميز بينهما ؟
‎ج : * إذا جاء بعد So صفة أو ظرف أخر تكون ظرف درجة بمعني : لدرجة ..
He was so tired that he could not eat ( هو كان متعب لدرجة أنه لم يستطع أن يأكل )
He laughed loudly that we were astonished( هو ضحك صوت عال لدرجة أننا كنا مندهشين )
‎* إذا جاءت So مع فعل يكون نوعها ظرف كيفية بمعني : هكذا أو مثل ذلك .
He is not a child and should not be so treated ( هو ليس طفلا ويجب أن لا يعامل هكذا )
He behaved so , because he was angry( هو تصرف هكذا لأنه كان غاضبا )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س ٣٨ : هل يمكن استخدام Some مع اسم مفرد معدود ؟
‎ج : نعم يمكن ذلك .. وهي في هذه الحالة تفيد التعتيم ambiguity أي عدم وضوح الرؤية أو الفهم
I have some book ( أنا عندي كتاب ما )
‎لاحظ أننا قلنا book في صيغة المفرد ولم نقل books في صيغة الجمع وذلك لأنني لا أريد
‎إعطاء معلومات عن الكتاب ، ولذلك أقول : ( كتاب ما
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س ٣٩ : ما الفرق بين as well و as well as ؟
‎ج : * as well تعني : كذلك وتوضع في آخر الجملة .
They helped the man and his son as well ( هم ساعدوا الرجل و إبنه كذلك )
* as well as تعني : بالإضافة إلي أو وكذلك .. وهي أكثر تأكيدا للمعني .. وتوضع في وسط الجملة The man as well as his son helped the poor  ( الرجل وكذلك إبنه ساعدوا الفقراء )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س ٤٠ : ما الفرق بين at first و firstly ؟
‎ج : * At first : تعني : في بداية شيء .
At first , I didn’t like my job but I started to enjoy it
‎( في البداية ، لم أحب عملي ولكن بدأت استمتع به )
* Firstly : تعني : أولا .. وتستخدم عند عمل النقطة الأولي من نقاط عديدة .
Firstly , let me thank every one for coming here this evening
‎( أولا ، اسمحوا لي أن اشكر كل شخص للحضور هنا هذا المساء )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎س ٤١ : ما الفرق بين :
Soon - Soon after - Early - Quickly ؟
‎ج : * Soon تعني : خلال وقت قصير من الآن .I must go to bed soon
* Soon after تعني : بعد وقت قصير .He arrived soon after 8 o'clock
‎( هو وصل بعد الساعة الثامنة بقليل )
* Early تعني : قبل الوقت المعتاد . I must go to bed early( يجب أن أذهب إلي الفراش مبكرا )
* Quickly تعني : بسرعة  Do it quickly ( افعل ذلك بسرعة )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
‎** كلمة such
‎قد تأتي في الجملة كضمير أو صفة
‎أو صفة في موقع ظرف .مثال :
Such jewels must have cost thousands - في هذه الجملة Such نوعها صفة .معناها ( تلك )
? What happens on such occasions - في هذه الجملة Such نوعها صفة .. ومعناها ( كهذه ) He is not such a fool as he looks - في هذه الجملة Such نوعها صفة في موقع ظرف .. ومعناها ( جدا = so ) .

ٍSuch was her opinion - في هذه الجملة Such نوعها ضمير .. ومعناها ( هذا ) . It was such a stupid story - في هذه الجملة Such نوعها صفة في موقع ظرف .. ومعناها ( جدا = so ) .
ًWe had such a good time - في هذه الجملة Such نوعها صفة في موقع ظرف .. ومعناها (جدا = so ) .

There is no such word - في هذه الجملة Such نوعها صفة ومعناها( كهذه)
Such is my luck - في هذه الجملة Such نوعها ضمير .. ومعناها ( هذا أو هكذا دائما ) .
‎ملاحظات هامة جدا :
‎*** إذا جاء بعد such فعل to be يكون نوعها ضمير .
‎*** إذا جاء بعد such اسم يكون نوعها صفة .
‎*** إذا جاءت such في شكل رابط يكون نوعها صفة في موقع ظرف .
‎استخدام Such :
‎** كلمة such تستخدم للتأكيد علي الصفة المتبوعة باسم تصفه أو مع الاسم .
It was such an interesting meeting ( كان اجتماعا شيقا جدا )
It would be such an ordeal ( قد تكون محنة كهذه )

‎** نستخدم such بمفردها لتؤكد علي النوع أو الدرجة للشيء المشار إليه سابقا .
The ordeal was such that few people could bear it
‎( كانت المحنة فادحة حتي أن أشخاصا قليلون استطاعوا أن يتحملوها )
-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-—-
Auxiliary Verbs
be- am/is/are - been
‎1- عند صیاغة الجملة للامر بمعنى “كن, كوني, كونا, كنّ(
‎2- بعد الافعال المساعدة وحروف الجر
Has/Have has/have - had
had فعل عادي بمعنى “یملك, یتناول, یقوم بـ” وماضیھ has to/have to
‎1- فعل عادي بمعنى یجب علي
Do does/do - did - done
‎1- فعلا مساعدا لصیاغة توكید الفعل , مثل: ھي تبدو )فعلا( بحالة جیدة
‎ 2- فعل عادي بمعنى “یعمل, یؤدي, ینجز , یقوم بـ”
--------------------------------------------------------------------------
Should
‎1- للتعبیر عن امر ما مرغوب فیھ , ویفضل ان یحدث لكنھ لا یحدث في تلك اللحظة 2- فعل مساعد للتعبیر عن القواعد والتعلیمات 3- فعل مساعد للتعبیر عن عمل ما محتمل ومرجح حدوثھ , مثل “یجب على الطائرة ان تھبط الان”
--------------------------------------------------------------------------
May
May - might - might
‎1- للتعبیر عن امكانیة او احتمال ما في الحاضر او المستقبل, مثل “الاخبار ربما تكون صحیحة”
May have + V(3)
‎1- شيء ربما یكون حصل في الماضي
May be + V-ing
‎1- ربما شيء یحدث الان
--------------------------------------------------------------------------
Can
Can - could - could
‎1- للتعبیر عن المقدرة العقلیة والجسدیة في الحاضر بمعنى “یستطیع, یمكن”
Could
‎1- للتعبیر عن المقدرة العقلیة والجسدیة في الماضي بمعنى “استطاع, تمكن, كان یستطیع , كان یمكن” 2- للتعبیر عن عمل ما یمكن ان یحدث ولكن احتمال حدوثھ بعید او غیر مرجح مثل “ یمكن ان تمطر غدا لكن لا یوجد غیوم” 3- للتعبیر عن اذن او ترخیص لشيء 4- فعل مساعد في الاقتراحات “علیك ان تحاول في بعض ھذه التمارین ....” 5- عمل غیر معروف ان كان صحیحا او لا , ھناك دلیل او شعور على انھ صحیح
--------------------------------------------------------------------------
Used to
‎1- للتعبیر عن عمل ما حصل في الماضي ولكنھ غیر صحیح مثل” ھي كانت معلمة” للتعبیر عن عادة او سلوك او طبع في الماضي
--------------------------------------------------------------------------
Will
‎1- للتنبؤ عن عمل ما سیحدث في مستقبلا
‎2- للدلالة على قرار او نیة في المستقبل فقط في الصفحة
‎3- للتحدث عن عمل ما یحدث الان وتوقعاتك تقول ان العمل مرجح ان یحدث الان
‎4- للدلالة على عادة او سلوك او طبع في الحاضر وخصوصا في سلوك المعاملة,ھي تلعب بھدوء لساعات
--------------------------------------------------------------------------
Would
‎* تستخدم كفعل مساعد دائما
‎1- للتعبیر عن عزم او نیة او قصد
‎2- عندما یأتي في صیغة :
 Would + have + v(3) عمل لم یحدث في الماضي ولا یمكن ان یحدث
‎3- للدلالة على طلب مھذب في صیغة السؤال فقط
‎4- للدلالة على الرفض الشدید في حالة النفي “جاك لن یساعد حتى لو توسلت الیھ”
‎5- للدلالة على عادة او سلوك او طبع في الماضي وخصوصا في سلوك المعاملة, لكن للقصص فقط
‎6- لربط المستقبل مع الماضي ,والجمل الشرطیة
-------------------------------------------------------------------------
 Sentence Structure.
(1) Subject+ verb - Birds fly - The baby cried.
(2) Sbject + verb+ for +adv . الفاعل + الفعل + for + الظرف .
-I worked here for many yerarsعملت هنا لسنوات عديدة.
(3) Subject + v. + inf.الفاعل + الفعل + المصدر
-They agreed to help him وافقوا أن يساعدوه
- They tried to win the pass.
(4) Subject + v. + object .الفاعل + الفعل + المفعول .
- They visited me
(5) Subject + verb + inf. + object .الفاعل +الفعل + المصدر + المفعول.
- They forgot to call her. - They pretended to ignore me.
(6) Subject + verb + gerundالفاعل + الفعل + مصدر فعل
- She began crying. - They have finished talking


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Problems 100

100 Common English Usage Problems 1. a, an The article  a is used before consonant sounds  the article an before vowel sounds. Words ...